kingspeed
عزيزي الزائرانتى لست مسجل في منتدانا نرجو التسجيل

kingspeed

منتدى للسيارات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام الفتك في مكاين الهوندا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
CiViC166B20
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 11
العمر : 32
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: نظام الفتك في مكاين الهوندا   الخميس أبريل 17, 2008 8:44 pm

تقنيه الفتيك ( Vtec) من اعظم الاختراعات في تاريخ الهوندا في عام 1990 وخبراء الهوندا اعتبروا التقينه بمثابه التيربو شارجر


بسبب الهيمنه اللي سببها في سباقات الفورملا ون ... لكن خبراء الهوندا في البدايه ماحبو انو يركبو تيربو شارجر خارجي

وافتكروا انو خسارة بنزين واقتصاد وعيوب مصنعية كثيررة وانو ماراح يتأقلم مع الاستخدام اليومي للسيارة لكن جات فكرة

تركيب تقنيه صغير للمكاين الصغيرةعشان تشتغل زي التيربو شارجر بدون اي فارق في القوة وتشتغل وتعطيك قوة زي المكاين

السوبر شارجر..ومن المكاين اللي تستخدم التقنية ( DOHC VTEC ) وتحديدا استخدموها في الهوندا انتقيرا

اللي كانت من شركة اكيروا من وائل اللي طبقوا التقينة على مكاينهم وهدا مثال على بعض المكاين (B16)


من هذه النقطة شركة الهوندا بدات بالعمل والتحديث في التقنية في المكاين تبعها عشان تستخرج قوة زي قوة السوبر شارجر

من دون الحاجة للمعانه والاضرار زي ماذكرت اول

وزي ماقلت او اكيورا استخدمت التقنية اول مرة وكانت في السيارة المشهور السته سلندر NSX وبعدها استخدموا مكينه

(DOHC VTEC ) في نوع ( Integra ) بعدين الهوندا بدات تستخدمها مكاين (B16) في

السيفك ووكانت قوة الاحصنه فيها 160 حصان ... يعني تمشي الحال عندنا: [/COLOR


لحين في سوال مهم من هو اللي اخترع هذي التقنيه العظيمة اللي حولت تاريخ مكاين الاربعة سلندر ؟؟ وخلتنا مانصدق الا مانشوف بعبيوننا

المخترع هو ( جيف بالمير ) وطورها في منطقة اسيا بالتحديد في اليابان .. وكانت بدايته في امريكا


لحين بنجي عن اساسيات تقنية الفتيك .... ركزو معاي لانه اذا فهمت هذا الجزء راح تعدي ومافي ترم صيفي

لحين تقريبا هرجة الفتيك كلها تلف وتدور في قطعة واللي هي ( دبوس هيدرولكي )

لكل زوج صمام داخل للسنلدر في ثلات بلوف او كامت اللي هي بالانجليزي ( cam lobes ) الاثنين اللي في

البدايه الاربم ام حقهم ضعيف واللي في النص الاربم ام حقه اقوى منهم

الاثنين اللي في البدايه يشتغلوا زي الهزاز عشان كذا يخلي الصمام اللي في النص يعلى الاربم ام حقه يعلى ويشتغل يعني اللي في


النص نقدر نسميه تابع

وزي ماعرفنا لمن يكون الاريم ام منخفض الصمامين اللي في البدايه يكون شغالين عشان لاتستهلك المكينه وقود زايد لكن لمن يجي وقت السرعة عاد الصمام اللي في النص يشوف شغله



لمن نجي في وقت السرعة ولمن يكون الاربم عالي ويكون ضغط الزيت عالي يفتح الصمام اللي في النص ويدخل خليط وبنزين

اكثر ووتكون ابعد بمسافه من الصمامين اللي في البدايه ويكون وضع الصمامين اللي في البدايه وضع متابع للصمام اللي في النص



وهذي صورة توضح العمليه كامله



يعني العملية تصير ااقوي بمراحل مما يؤدي لدخول خليط جيد وهواء يحسن قوة المحرك في وقت قصير (( انا عن نفسي

فهمت ))


وهذي صورة محرك ( DOHC VTEC ) من الداخل ونشوف نفس العمليه جالسه تصير من الداخل




وفي النهايه تره تقنيه الفتيك شي مو شي خارق بس هي تقنيه تحسن في اداء المحرك بطريقة علميه وعلميه في نفس الوقت

وسلسه في ضغط اربي ام عالي بدون الحاجة الشعور او التاثير على نعومة المحرك

زي مانعرف انو الهوندا تستخدم هذه التقنية في السيارات السياحية يعني السيارات المدنية اليوميه لانها تقنيه اعطت مفعولها وتعطى مفعولها على المدي البعيد


انشالله يعجبكم موضوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M e D o-C iVi C
مشرف الورش اليابنيه
مشرف الورش اليابنيه


ذكر
عدد الرسائل : 14
العمر : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: نظام الفتك في مكاين الهوندا   الجمعة أبريل 18, 2008 10:41 am

ما شاء الله كدا التقارير ولا بلاش

موضوع مهم ويستاهل التثبت يا سيدي

وانشاء الله يكونو كل محبين هوندا تعرفوو على تقنيه الفتيك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نادر (كابرس)
مشرف الاقسام العامه
مشرف الاقسام العامه
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 160
العمر : 35
المزاج : شـــفـــر
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: نظام الفتك في مكاين الهوندا   الأحد أبريل 20, 2008 5:41 pm

ماشاء الله على الشرح التفصيلي المفيد

مشكور على الموضوع الاكثر من رائع

_________________
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
LT1 383
مشرف أقسام الورش
مشرف أقسام الورش
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 245
العمر : 33
المزاج : LT1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: نظام الفتك في مكاين الهوندا   الإثنين أبريل 21, 2008 8:30 am

مشالله والله موضوع اكثر من رائع
اخير فهمنى يعني ايش فتك lol!
والله موضوع حلو
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Sketch
عضو نشط
عضو نشط


ذكر
عدد الرسائل : 33
العمر : 29
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: نظام الفتك في مكاين الهوندا   السبت مايو 17, 2008 5:55 pm

Vtec..تيك هي اختصار لكلمة تيكنولوجي و في..اسم التقنيه...يعني يا بو الشباب الهرجه على بعضها معناها تقنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظام الفتك في مكاين الهوندا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kingspeed :: الورش العامه و التعديل :: الورشه اليابانيه :: ورشه هوندا-
انتقل الى: