kingspeed
عزيزي الزائرانتى لست مسجل في منتدانا نرجو التسجيل

kingspeed

منتدى للسيارات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد وطرق انقاص وزن السيارة ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nezar
نائب مدير
نائب مدير


ذكر
عدد الرسائل : 77
العمر : 37
مستوى العضو :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: فوائد وطرق انقاص وزن السيارة ...   الأربعاء أبريل 02, 2008 8:22 am

النسبة بين القوة و الوزن





يظن الكثيرين من محبين السيارات الرياضية , ان مقدار القوة المستخرجة من محركات هذه السيارات يعد العنصر الوحيد الذى يقيس الاداء العام لها ,وطبعا هذه الفكرة خاطئة تماما !,
فهناك عوامل كثيرة لها اثر عظيم فى اداء وتسارع السيارة ومنها عزم المحرك , شكل القوة المستخرجة من المحرك (اى مكان ظهور القوة القصوى فى عدد دورات المحرك والعدد الاقصى لدورات المحرك) , ديناميكية تصميم جسم السيارة, نظام الاندفاع بالسيارة ,النسب المستخدمة فى الترس التفاضلى ووزن السيارة ,
اذا لا نستطيع ان نقول ان اداء سيارة بقوة 500 حصان افضل من اداء سيارة بقوة 250 حصان الا بعد دراسة متانية والتجربة العملية لكلتا السيارتين , فان كانت قوة المحرك هى اهم نقطة تاثيرا فى اداء السيارة ,فسياتى فى المرتبة الثانية وزن السيارة ,لان النسبة بين القوة والوزن Power to weight ratioلها اثر كبير فى التسارع ,لذا نجد احيانا سيارة قوة محركها 200 حصان ووزنها 500 كجم تقوم بالتغلب على سيارة اقوى ذى قوة 400 حصان مثلا ولكن وزنها اكثر من ضعف وزن السيارة الصغيرة وهذا المثال يتضح جدا فى الطراز R500 من الشركة الانجليزية caterham ذى قوة 230 حصان والتى تستطيع ان تقوم بالتسارع حتى 100 كم فى 3.2 ثانية للتغلب على اقوى سيارات بورش ولامبورجينى فى التسارع حتى 200 كم /ساعة بسبب وزنها الذى يبلغ 420 كجم فقط !!!!




[انقاص الوزن وفوائده !
اذا انقاص وزن السيارة سيفيد فى تحسين اداء السيارة العام ,لان عندما ينقص الوزن سيقوم ذلك بتقليل الوزن التى يجب على المحرك ان يقوم بحمله اثناء التسارع ,كما سيقوم بتقليل الوزن التى يجب على المكابح ان توقفه.
اذا تقليل الوزن سيزيد من تسارع السيارة وسيزيد من فاعلية المكابح ,ليس هذا فحسب بل ان تقليل وزن السيارة فى اماكن محددة سيحسن من التحكم فى السيارة ,فنجد الكثير من المصنعين يقومون بتقليل الوزن عند قمة المحرك عير استخدام مواد خفيفة الوزن فى صنع بعد اجزاء المحرك بغرض تخفيض مركز ثقل المحرك فى اتجاه الارض من اجل تحكم افضل فى مقدمة السيارة .
طريقة حساب النسبة بين القوة و الوزن :
طريقة حساب النسبة بين القوة والوزن تعتمد على اجاد مقدار القوة الذى سيتوفر لتحريك كل طن فمثلا نجد سيارة قوة محركها 100 حصان ووزنها 1000 كجم تعطينا نسبة تقدر ب100 حصان لكل طن وتم حسابها بطريقة بسيطة عن طريق قسمة القوة على وزن السيارة بالكجم ثم نقوم بضرب الناتج فى 1000 للحصول على النسبة بين القوة بالحصان والوزن بالطن .
هل النسبة بين القوة والوزن هى اساس المقارنة بين اداء السيارات ؟
كما ذكرنا فى السابق ان هناك عوامل عديدة تاثر فى اداء السيارة العام يعتمد على عوامل كثيرة وان كان اهمها قوة المحرك و النسبة بين القوة والوزن ,ولنقوم بالتاكد من فهم هذه النقطة سنقوم بالقيام بدراسة سيارتين من فئتين مختلفتين تاما من اجل اضاح هذه الفكرة .




اذا قمنا بالنظر الى الطرازين لانسر EVO من ميتسوبيشى و الطراز M5 من BMW سنجد ان هناك فرق كبير بين السيارتين ,فنجد الطراز لانسر ايفو يزود بمحرك صغير مكون من 4 اسطوانات تبلغ سعته اللترية 2 لتر ومزود بشاحن توربينى سيسمح للمحرك الصغير من ينتج قوة حصانية تبلغ 286 حصان وعزم رائع مقداره 378 نيوتن متر ويبلغ وزن هذه الصغيرة 1490 كجم فقط , لينتج عن ذلك 191 حصان لكل طن ,فى حين ان الطراز M5 من BMW يزود بمحرك اكبر مكون من ثمانية اسطوانات تبلغ سعته اللترية 5 لترات ومع امضاء القسم الرياضي M-Power يستطيع هذا المحرك ان ينتج قوة حصانية مقدارها 400 حصان و عزم مقداره 500 نيوتن متر ولكن وزن السيارة الثقيل والذى يقدر ب1795 كجم ادى الى وصول النسبة بين القوة والوزن الى 222 حصان للطن .
اذا سنجد ان الرقمين متقاربين نسبيا ف 191 حصان للطن رقم جيد جدا لسيارة بمحرك ذو 4 اسطوانات وكان الفضل لوزن السيارة لجعل هذه السيارة تقترب من نتيجية الطراز M5 ذو المحرك الجبار ذو قو 400 حصان .
فبعد قرائة هذه النتائج نستطيع ان نقول ان الطراز M5 سيكون تسارعه افضل من الطراز لانسر ايفو بسبب انه صاحب النسبة الاكبر ولكن عند التجربة العملية نجد ان السيارتين قد استطاعوا ان يكسروا حاجز ال100 كم / ساعة فى نفس الزمن وهو 4.8 ثانية !!
وهذا بسبب تزويد الطراز ايفو بنظام اندفاع رباعى سيساعد السيارة على التحرك من السكون افضل من الطراز M5 ذو الاندفاع بالعجلات الخلفية ,اما عندما تتعدى السيارتين سرعة 100 كم /نجد ان الطراز M5 يقوم بالتقدم على الطراز ايفو.فتستطيع الm5 الوصول الى سرعة 160 كم /ساعة فى 11.3 ثانية فى حين ان اليفو تصل الى هذه السرعة فى 12.7 ثانية . كما نجد ان الايفو تستطيع الوصول الى سرعة قصوى مقدارها 260 كم /ساعة فى حين ان الM5 تصل الى سرعة قصوى مقدارها 300 كم /ساعة عند الغاء التحديد الالكترونى للسرعة .
اذا نستطيع ان نصل من هذه الدراسة ان الوزن الخفيف قد يفيد بشدة فى التسارع والادء العام ولكن يجب ان نعلم ان كلما زادت السرعة التى تصل اليها السيارة نجد تاثير الوزن يقل حتى ينعدم عند الوصول الى سرعة محددة والتى يبدا عندها عزم وقوة المحرك فى ظهور اثرهم.ولكن نستنج ايضا ان تقليل وزن السيارة سيكون له اثر رائع على التسارع والاداء العام وان كان سيظهر فائدته فى التسارع حتى تبدا السيارة فى التخلص من عامل الوزن عبر الوصول الى سرعات كبيرة
اهم طرق انقاص وزن السيارة:
1-المقاعد !

[IMG]
ياتى اثاث السيارة كاحد افضل الخيارات التى يستطيع المعدلون التحكم بها , فالمقاعد التى تزود فى معظم السيارات,تكون ثقيلة جدا وتستطيع ان تقوم بتغييرها باخرى رياضية خفيفة الوزن ستكون اكثر من ممتازة !, فمتوسط وزن المقعد الواحد يقدر ب25 كجم ,فى حين ان وزن مقعد رياضى من شركة مخضرمة فى مجال صنع المقاعد الرياضية مثل Sparco او Recaro
يتراوح وزنه ما بين 6 الى 7 كيلو جرامات ! ويصل وزن بعض المقاعد الداخل فى تصنيعها الياف الكربون الى 4.5 كجم ,
اذا لو افترضنا انك اخترت مفعد رياضى ذو وزن 7 كجم وقمت بتغيير المقعدين الامامين ,فستكون قد وفرت 18 كيلو جرامات للمقعد الواحد اى انك قمت بانقاص 36 كجم ! , هذا مع العلم ان لم تقم بمساس المقعد الخلفى التى يلجئ الكثير من المعدلون الى الاستغناء التام عنه والذى سيوفر ما بين 30-35 كجم للمقعد الخلفى كبير الحجم .
اى ان خطوة تغيريك للمقاعد باخرى رياضية قد تحصل منها الى تقليل حوالى 50 كجم من الوزن الاجمالى للسيارة !.

2-التجهيزات الداخلية للسيارات:





بعد تغيير المقاعد باخرى رياضية سنتجه الى التخلص من جميع الكماليات التى لا تحتاجها فى السيارة , فمثلا ان كان لا يزعجك ان تقوم بالاستغناء عن ادوات رفع الزجاج الكهربائية الخاصة بالابواب ,فستكون هذه خطوة للتخلص من 10 – 15 كجم و تستطيع ان تقوم بتركيب نظام يدوى لفتح الزجاج ,ولا تظن عزيزى القارئ ان هذه وسيلة بدائية او غير منطقية لانقاص الوزن ,فاغلبية السيارات الخارقة التى تنتج من صانعين مخضرمين مثل فيرارى ,كوينجسيج وبورش لا يزودون سياراتهم المخصصة للسباقات بالكثير من الكماليات مثل الزجاج الكهربائى والراديو الكاسييت بل احيانا يلجؤون الى استبدال الزجاج الخاص بالاواب بالبلاستيك خفيف الوزن !.
كما ان الاستغناء عن الراديو كاسيت بملحقاته سيكون خيار لا باس به للمعدلون الذين يجهزون سيارتهم للتسابق فقط.
كما يلجا البعض الى تغيير عجلة القيادة الاصلية للسيارة باخرى رياضية غير مزودى بوسادة هوائية والتى ستقوم بتوفير بعض الكيلوجرامات فى الوزن.

3-الاطارات المعدنية :


تبديل الاطارات المعدنية للسيارة باخرى رياضية مصنوعة من موادة عالية الجودة وذو وزن اخف مثل المغناسيوم سيكون خيار رائع لانقاص وزن يتراوح ما بين 5 الى 8 كجم للاطار الواحد (هذا فى حالة استخدام نفس حجم الاطار الاصلى للسيارة), فالاطار الرياضى المصنوع من المغناسيوم ذو قياس 17 اينش يبلغ متوسط وزنه بدون الاطارات المطاطية 4 كجم .

4-غطاء المحرك والمرايا الجانبية :





اذا كان غطاء محرك سيارتك من الحديد وليس الالمونيوم سيكون تبديله باخر رياضى مصنوع من الياف الكربون Carbon fiber لامرا مفيدا لانقاص الوزن ,فمثلا نجد وزن غطاء المحرك للطراز Lancer Evo الرياضى يبلغ 10.5 كجم ,فى حين انه يتوافر فى الاسواق غطاء رياضى مصنوع من الياف الكربون يبلغ وزنه 5.3 كجم فقط .
كما ان تبديل المرايات الجانبية باخرى رياضية خفيفة مصنوعة من الياف الكربون سوف يكون خيار جيد للتخلص من بعض الكيلو جرامات .

هذه هى اسهل الطرق التى تستطيع تطبيقها على سيارتك المعدلة التى تستخدمها يوميا , فهذه التعديلات لن تؤثر على قابلية استخدام السيارة بصورة طبيعية ,بل ستعطيها منظر رياضى وستؤثر ايجابيا على تسارع والسيارة وسرعة استجابتها اثناء المناورات والمنعطفات
كما تستطيع تبديل حقيبة السيارة باخرى مصنوعة من الياف الكربون والذى تستطيع ان تجدها فى بعض شركات التعديل والتى توفرها لبعض الطرازات ,هذا الى جانب امكانية تغيير الرفارف الامامية باخرى من الكربون فايبر ايضا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
LT1 383
مشرف أقسام الورش
مشرف أقسام الورش
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 245
العمر : 33
المزاج : LT1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: فوائد وطرق انقاص وزن السيارة ...   الخميس أبريل 10, 2008 3:45 am

تسلم نزار على الموضوع الاكثر من رائع
والمفيد في نفس والوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد وطرق انقاص وزن السيارة ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kingspeed :: الورش العامه و التعديل :: الورشه الامريكيه-
انتقل الى: