تطلق المملكة العربية السعودية نوعاً جديداً من البنزين لتوفير خيار اقتصادي أفضل لمعظم أصحاب السيارات وسائقيها.
وتؤكد المعلومات الموثقة أن 85% من السيارات في المملكة مصممة لاستخدام النوع 91، أو البنزين ممتاز 91،
وأن تكلفة البنزين ممتاز 91 تقل عن تكلفة البنزين ممتاز 95 بخمس عشرة هللة لكل لتر.
و نستنتج مما سبق أنه إذا كانت سياراتك تستخدم البنزين ممتاز 91، فهذا هو الخيار الصحيح لك.
وإذا كانت سيارتك تحتاج للبنزين ممتاز 95، فهذا هو الخيار الصحيح لك أيضاً
وفيما يلي بعض النقاط المهمة الواجب تذكرها:
أولاً: أننا نبيع أنواعاً ممتازة من البنزين.
ثانياً: سيعمل البنزين ممتاز 91 بصورة ممتازة في السيارات المصممة لاستخدامه.
ثالثاً: أن فرق السعر بين النوعين 91 و95 سيجعلك توفر مبالغ لا بأس بها عند التحول إلى استخدام النوع 91، بشرط أن تكون سيارتك مصممة لاستخدامه.
رقم الأوكتان" هو عبارة عن قياس لقدرة البنزين على مقاومة القرقعة عند احتراقه في غرفة الاحتراق. وتوجد طريقتان للاختبار المخبري لقياس رقم أوكتان البنزين، وتحدد إحداهما رقم الأوكتان بطريقة البحث، أما الأخرى فتحدده بطريقة المحرك. ويرتبط رقم الأوكتان المحدد بطريقة البحث إلى حد كبير بحالات القرقعة عند السرعات المنخفضة ودرجات الحرارة المعتدلة، أما رقم الأوكتان المحدد بطريقة المحرك فيرتبط ارتباطاً كبيراً بحالات القرقعة عند السرعات العالية ودرجات الحرارة العالية. ويكون رقم الأوكتان بطريقة البحث دائماً أكبر من رقم الأوكتان بطريقة المحرك لأي نوع من البنزين. ويسمى الفرق بين الطريقتين بحساسية البنزين. والحقيقة أن الحساسية تتأثر بكيمياء التركيب الكيميائي للبنزين. أما نموذجياً، فإن البارافينات تقارب معدل الحساسية الصفر. ومن ناحية أخرى، تتراوح حساسية الأولفينات والنفثينات والعطريات من 8 إلى 20. ويمكن توضيح ذلك عن طريق كيمياء الإشعال التلقائي لكل مجموعة هيدروكربونية في البنزين. ويوضح الجدول رقم 1 رقم الأوكتان بطريقة البحث ورقم الأوكتان بطريقة المحرك للمجموعات الهيدروكربونية في البنزين.
الجدول رقم 1: رقم الأوكتان بطريقة البحث ورقم الأوكتان بطريقة المحرك للمجموعات الهيدروكربونية في البنزين
المجموعة الهيدروكربونية
التركيب الكيميائي
رقم الأوكتان بطريقة البحث
رقم الأوكتان بطريقة المحرك
الحساسية
البارافينات
ن-البنتان
62
62
صفر
2- مثيل لبوتان
92
90
2
الأولفينات
1-البنتان
91
77
14
2- المثيل- 2- البوتان
97
85
12
النفثينات
سيكلوبنتان
101
85
16
ميثيل سيكلوبنتان
91
80
11
العطريات
البنزين
99
91
8
التولين
124
112
12
وبما أن الاختبار في محرك السيارة أكثر تعقيداً من الاختبار المخبري (حجرة فردية)، فقد أجري عدد من المحاولات للتنبؤ بالأداء المقاوم للقرقعة في المحركات متعددة لأسطوانات. وتسمى القيمة الناتجة عن مؤشر مقاومة القرقعة الذي يعادل: (رقم الأوكتان بطريقة البحث + رقم الأوكتان بطريقة المحرك) /2. ويشيع استخدام هذا المؤشر في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. أما المواصفات الأوروبية لأوكتان البنزين فهي 95 لرقم الأوكتان بطريقة البحث و85 لرقم الأوكتان بطريقة المحرك. ويساوي هذا الدرجة 90 حسب مؤشر مقاومة القرقعة.أما في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن المواصفة الصناعية لمؤشر مقاومة القرقعة هي 87 للبنزين العادي و89 للبنزين المتوسط و91 فما فوق للبنزين الممتاز. ويحدد ميثاق جودة الوقود على مستوى العالم، الذي تمثله شركات صناعة السيارات في العالم، أكثر من معدل واحد لمضادات القرقعة. ورقم الأوكتان بطريقة البحث/الأوكتان بطريقة المحرك الموصى به لأنواع البنزين الثلاثة هو: 91/82.5 و95/85 و98/88.
وعموماً، فلن تُحدث محركات السيارات الجديدة قرقعة عندما تملأ بالبنزين الذي يحتوي على رقم الأوكتان بطريقة البحث الموصى به من الشركات الصانعة لها. ولكن قد تزيد متطلبات رقم أوكتان المحرك خلال آلاف الكيلومترات الأولى. ويحدث هذا التأثير، الذي يسمى بزيادة متطلبات الأوكتان، بسبب تراكم رواسب المواد الكربونية في جهاز حقن الوقود وصمام السحب وغرفة الاحتراق في المحرك