kingspeed
عزيزي الزائرانتى لست مسجل في منتدانا نرجو التسجيل
kingspeed
عزيزي الزائرانتى لست مسجل في منتدانا نرجو التسجيل
kingspeed
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

kingspeed

منتدى للسيارات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلومات اجهزه تزويد قدره المحرك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nezar
نائب مدير
نائب مدير



ذكر
عدد الرسائل : 77
العمر : 44
مستوى العضو : معلومات اجهزه تزويد قدره المحرك 11110
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

معلومات اجهزه تزويد قدره المحرك Empty
مُساهمةموضوع: معلومات اجهزه تزويد قدره المحرك   معلومات اجهزه تزويد قدره المحرك Icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2008 7:55 am

المحرك عبارة عن اداة تقوم بتحويل الطاقة الكميائية ( الوقود ) الى طاقة حركية وهو ليس
اختراع فردى لعالم معين بل هو تطور طويل على مدى سنوات ليصل الى شكله الحالى
ومازال حتى الان فى تطور مستمر

وقبل ان اتكلم عن موضوعى اليوم احب اولا ان اضع بعض التعريفات الاساسية والتى سوف
تفيدنا وتجعل فهم الموضوع سهلا ان شاء الله

القدرة الحصانية Hourse Power HP
وهو مصطلح هام جدا جدا حيث انه يعبر عن قدرة المحرك وهى وحدة امريكية ومتعامل بها
عالميا ومن قدرة المحرك نستطيع ان نوجد عزم المحرك وهو هام جدا ايضا

عدد لفات المحرك Revloution Per Minute RPM
وهو مصطلح شهير بالطبع ويعبر عن عدد لفات المحرك فى الدقيقة الواحدة

ويمكن حساب عزم المحرك عن طريق القانون الاتى

عزم المحرك Engine Tourqe = قدرة المحرك HP / عدد اللفات RPM

وبعد ذلك يضرب الناتج فى الثابت الرقمى 716.2 وهو تحويله للوحدات
وبذلك ينتج عندنا العزم بوحدة النيوتن متر

واليوم سوف اتكلم عن اجهزة زيادة قدرة المحرك Hp

وهذة الاجهزة ثلاثة انواع

1- Turbo Cahrger شاحن توربينى

2- Super Cahrger شاحن ميكانيكى

3- Nitrous Oxide System NOS نظام نيتروجين اكسجين ( النيترس )

وسوف اتكلم عن كل منهم بالتفصيل الممل كالمعتاد وسوف احاول ان اكون بسيطا
ومتدرجا فى شرحى قدر الامكان

==========

:-Turbo Charger الشاحن التوربينى


التربو تشارجر هو جهاز من اجهزة زيادة القدرة فى المحرك وذلك عن طريق الاستفادة من
غازات العادم

فكرته وطريقة عمله:-

يتركب كما بالشكل التالى من ريشة من المعدن بداخل انبوبة ملفوفة





وفكرة عمله تعتمد على غازات العادم الخارجة من المحرك حيث يتم اعاده توجيهها الى تربينه
وتلك التربينة بداخلها الريشة المعدن التى تدور بسبب اندفاع غازات العادم اليها



ويودئ دورانها الى سحب الهواء من الخارج وضغطه الى داخل المحرك وبذلك يزيد من نسبة
الانضغاط داخل المحرك Compression Ratio بنسبة كبيرة مما يزيد من كفاءة الحريق

ويركب مع التربو جهاز يسمى Inter cooler او المبرد وهو وظيفته تبريد الهواء قبل دخوله
الى المحرك وذلك لان التربينة عندما تضغط الهواء يؤدى ذلك الى زيادة درجة حرارته
ويكون شكل المبرد قريب من شكل الرداتيار الموجود بالسيارة وهو كما بالشكل التالى



مميزاته:-

يزيد قدرة المحرك بنسبة 65 % اى لو كان عندك محرك قدرته 100 حصان فانه يجعلها
165 حصان

2- فكرته سهل التصنيع وتستفيد من غازات العادم دون تحميل ميكانيكى على المحرك

عيوبه:-

1- غالى الثمن جدا فى التركيب والصيانة
2- فكرة استخدام غازات العادم تؤدى الى زيادة التحميل الحرارى Thermal loading على المحرك
3- غالبا لا يستخدم الا فى محركات الديزل لصعوبة تنفيذه فى محرك البنزين
4- يحتاج الى مبرد وماء للتبريد مما يزيد من اعطاله

==========

ثانيا
Super charger الشاحن الميكانيكى


ووظيفته تشبه تماما وظيفة الشاحن التوربينى حيث انه يستخدم لزيادة قدرة المحرك

وفكره عمله تعتمد على تربينة تدور مثل الشاحن التوبينى ولكن فى الشاحن الميكانيكى تلك التربينة
لاتستخدم غازات العادم بل تأخذ حركتها من المحرك مباشرة عن طرق سير

ويوجد ايضا به Inter Cooler مبرد

مميزاته:-

1- يزيد قدرة المحرك بمقدار 65 %
2- ارخص نسبيا فى الثمن من الشاحن التوربينى

عيوبه:-

1- يسبب اجهادات ميكانيكية على المحرك نتيجة تحميل تربينة تأخذ حركتها منه

2- يطرح من القدرة النهائية 5 % وهى النسبة التى تستهلكها التربينة للدوران

3- احتياجة الى تبريد ومبرد

==========
ثالثا
Nitrous Oxide System NOS النيترس:-


بالطبع كلنا نعرف النيترس فمن منا لم يلعب
Need For Speed Under Ground
تلك اللعبة الرائعة وقام بتثبيت انابيب ال نيترس فى السيارة لكى تزيد من قدرتها
وبالتالى سرعتها





وفكره عمله تعتمد على وجود انبوبة بها غاز الاكسى نيتروجين وعندما تريد ان تزيد
من قدرة السيارة تقوم بفتح صمام الخروج الذى يؤدى الى انفاق غاز الاكسى نيتروجين
الى غرفة الاحتراق فيعمل الاكسجين على زيادة نسبة الانضغاط وبالتالى زيادة قدرة السيارة
ويعمل النيتروجين على تبريد غرفة الاحتراق لان الحرارة تزداد جدا بسبب قوة عملية الاحتراق

مميزاته:-
1- رخيص الثمن وسهل التركيب
2- يتم تركيبة على جميع انواع السيارات ( ديزل _ بنزين )
3- يزيد قدرة المحرك بنسبة 60 %
4- التحكم فى عملية زيادة القدرة عند فتح او غلق صمام الغاز

عيوبه:-

1- تعتبر عملية زيادة القدرة محدودة بحجم الانبوبة المركبه بالسيارة لان عند انتهائها
يتوقف عمل النظام كله

2- نوعا ما غير امن لاحتمال تسرب الغازات او انفجار الانبوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LT1 383
مشرف أقسام الورش
مشرف أقسام الورش
LT1 383


ذكر
عدد الرسائل : 245
العمر : 39
المزاج : LT1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

معلومات اجهزه تزويد قدره المحرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات اجهزه تزويد قدره المحرك   معلومات اجهزه تزويد قدره المحرك Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2008 3:58 am

تسلم نزار على المعلومات الحلوه
ويا ريت توضحلي اش الانواع إلي ممكن تنفجر عشان الواحد يتجنبها وهل حيكون الانفجار من عند الابر
لأنو حيكون هناك تسريب او من نفس الانبوبه
وشكرا
اخوك :عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات اجهزه تزويد قدره المحرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kingspeed :: الورش العامه و التعديل :: الورشه الامريكيه-
انتقل الى: