حبيت اتكلم معاكم عن موضوع طيب ورائع وانشالله يعجبكم وينال على استحسانكم ورضاكم..
(((طرق تشكيل معادن المحركات)))
forged/ casting / billet))))))
يا شباب كلمة فورجد forged هي كلمة انجليزية معناها مطروق (مثل طرق الحديد) (ولها معاني كثيرة مثل مزور) (من التزوير) وما هي موضوعنا
لما يقول لك أحد فورجد ستيل -حديد او فورجد الومينيوم فهو يتكلم عن طريقة تصنيعها اللي يصير انهم يجيبون حديد او الومينيوم
(بنسبة سيليكون منخفضة)
وعادة يكون في حالة ذرار (مثل التراب) ويكبسونه تحت ضغط عالي جدا جدا جدا و الضغط يولد الحرارة طبعاً وبسبب الضغط العالي جدا تتولد حرارة عالية جدا.( ادري انها صعبه شوي بس حاولوا تفهمونها حبه حبه)
(عالية لدرجة ان ذرار المعدن يلحم مع بعضه مثل لحام الكهرب)
اكتشف الفيزيائيين ان هذي الطريقة من احسن الطرق لتشكيل المعادن في قالب معين (مثل البستن او الكرنك او الذراع) لانهم يضغطون المعدن في قالب راح تكون كثافة المعدن عالية جدا مقارنة بالطرق الاخرى مثل الكاست cast او الصب اللي يتخلله بغض الفراغات من هواء وخلافه.
الكاست cast او الكاستنيق casting وهي طريقة يتم فيها صب مصهور المعادن من حديد وغيره في القالب مباشرة وهي عملية ارخص واسرع من الفورجينق .
العملية الثالثة المشهورة في عالم السيارات لتشكيل المعادن هي البيليت billet وتنقسم الى عدة طرق فرعيه من اهمها اخذ قالب مكعب من معدن فورجدforged ونحته بواسطة مكاين الخراطة على شكل الكرنك مثلا وهي اغلى الطرق واقواها على الاطلاق بغض النظر عن المعدن المستخدم